إن نموذج السيرة الذاتية يعتبر من الوثائق الأساسية عند تقديم الطلبات سواء للوظائف الشاغرة أو المنح الدراسية أو بعثة تدريبية أو غيرها من الأمور ، يواجه الكثير من الخريجين الجدد مشكلة في عدم القدرة على اعداد سيرة ذاتية باللغة العربية حيث لم يسبق لهم الاطلاع على صيغة مناسبة لهم تصلح للاستخدام المتعدد.

ما هي أهمية السيرة الذاتية :
تمثل في معظم الاحيان انطباعا أوليا لدى صاحب العمل ( أو المسئول عن استقبال الطلبات ) عن شخصية و مهارات و مؤهلات المتقدم للوظيفة فهي وصف مختصر في ورقة أو ورقتين لصاحبها فإن تم اعدادها بطريقة صحيحة ربما تزيد من فرصة الشخص في الحصول على العمل و العكس صحيح.


ما هي مكونات قالب السيرة الذاتية curriculum vitae:
* معلومات شخصية : تذكر فيها اسمك و عنوانك و بريدك الإلكتروني ارقام الهواتف و الجوال و تاريخ الميلاد و غيرها من البيانات الشخصية المتعلقة بك و تراها مهمة لصاحب العمل.

*الأهداف: توضح هنا ما هو هدفك من التقديم للوظيفة أو الفرصة و قد يختلف الهدف بحسب الموضوع الذي قدمت بشأنه السيرة الذاتية ، فنموذج CV للوظيفة يختلف عن الذي سوف تقدمه لمنحة دراسية أو برنامج تدريبي أو جائزة علمية أو غيره.

*معلومات مهنية : عدد الوظائف السابقة التي شغلتها ( إن وجد) و الوظائف الحالية مع ذكر المسمى الوظيفي و جهة العمل و تاريخ البداية و النهاية و مختصر للمهام في كل بند.

*المؤهلات العلمية: اذكر شهاداتك العلمية التي حصلت عليها ( دبلوم ، بكالوريوس ، ماجستير, ...) مع توضيح نوع المؤهل و تاريخه و جهة الحصول عليه و التخصص الفرعي الذي قمت بدراسته.

*الدورات التدريبية : في هذا القسم من كتابة السيرة الذاتية تذكر جميع الدورات التدريبية و البرامج التي قمت بحضورها بدءا بالأحدث و انتهاء بالأقدم مع ذكر جهة التدريب و تاريخ الدورة و مدتها.

*المهارات الشخصية و المكتبية: اذكر في هذ القسم المهارات التي تتمتع بها و تشعر أنها مفيدة لصاحب العمل مثلا ( مهارة الطباعة ، مهارة البحث على الانترنت, استخدام برامج مايكروسوفت أوفيس، مهارات التفاوض، مهارات التسويق، .... )
* اللغات : اللغات الأجنبية تعتبر من العناصر المهمة في شخصية الموظف ، لذلك إذا كنت تمتلك أي لغة أخرى غير العربية على سبيل المثال الإنجليزية أو الفرنسية فيمكنك ذكرها و توضيح مدة اتقانك لها ( مقبول ، جيد، جيد جدا ، ممتاز ) لتعطي انطباعا هاما بأنك شخص مميز.

* المعرفين: أو المراجع هم الأشخاص الذين عملت معهم أو لهم الخبرة بقدراتك و مهاراتك قد يكون المرجع رب عملك السابق أو مشرفك الجامعي أو مدربك في برنامج تدريبي أو زميل العمل ، عليك ذكر اثنين من المعرفين بحد أدنى و يفضل أن يكونوا من مؤسسات أو جهات مختلفة.

نأمل أن تكونوا قد استفدتم من معرفة صيغة و طريقة كتابة السيرة الذاتية الصحيحة و سوف تختلف مكوناتها من شخص لآخر فالسيرة الذاتية لطالب جامعي تختلف عن نظيرتها لموظف حالي لأنها مثلا لا نحتوي على خبرة عملية و مهنية.
إذا أعجبكم الموضوع فنرجو مشاركته عبر الفيسبو ك وتويتر و وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى مع أصدقائكم و معارفكم حتى تصل الفائدة للجميع

طريقة كتابة السيرة الذاتية, طريقة عمل السيرة الذاتية, اعداد السيرة الذاتية باللغة العربية, شرح, خطوات انشاء السي في, طريقة عمل CV , كيف تكتب سيرة ذاتية
-----------------------Google Ads-----------------------