لا شك أن السيرة الذاتية كم أسلفنا مسبقا تعطي انطباعا مبدئيا لا بأس به عن المتقدم للوظيفة ، و إن الشخص قد يمضي الكثير من الاوقات في التركيز على البيانات التي يسردها في سيرته الذاتية دون الانتباه لبعض الامور السيئة و التي قد تكون سببا في عدم الحصول على الوظيفة و منها :


1- الأخطاء المطبعية أو اللغوية: قد تكتب المعلومات بدقة و حرص لكنك لا تنتبه إلى الأخطاء المطبعية أو اللغوية و هذا بدوره يؤثر سلبا على تقييم سيرتك الذاتية و قد أوضح استبيان أجرته احدى المؤسسات أن 21.3% من أرباب العمل يعتبرون اللغة الضعيفة التي استخدمت في كتابة السيرة الذاتية من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الباحث عن العمل. لذلك عليك مراجعة ما كتبته مرة و مرة للتأكد من عدم وجود أخطاء.

2- وضع صورة غير مهنية: عند ادراج الصورة الشخصية في نماذج السيرة الذاتية تأكد أن تكون صورة مناسبة لوضعها في الملف و تكون فيها بملابس رسمية و شكل لائق.

3- نسخ المعلومات من مصادر أخرى: يجب ألا تكون السيرة الذاتية عبارة عن نسخة من واحدة أخرى رأيتها على الانترنت و قمت فقط بتغيير طفيف في معلوماتك الشخصية و العنوان و غيره ، اجعل سيرتك الاتية تعكس خبراتك المهنية و مؤهلاتك أنت بشكل صحيح و مباشر دون مبالغة أو تضخيم.

4- معلومات غير هامة: ركز فقط على المعلومات المهمة الضرورية التي تتعلق بالوظيفة المتقدم إليها ، فالشركة أو المؤسسة لا يهمها اللائحة الطويلة من الهوايات الشخصية و الاهتمامات ، مثلا تتقدم لوظيفة لها علاقة بالحاسوب لذا لا تسهب في ذكر مهاراتك في التسويق و  العلاقات العامة.

5- عبارات و كلمات مبتذلة: على سبيل المثال عبارة "مستعد للتعلم" ، " أهتم بالتفاصيل" ، " لاعب فريق" كلها عبارات معروفة و مبتذلة لذلك سلط الضوء على أمور أكثر فائدة في مهاراتك الشخصية تجذب انتباه صاحب العمل.

6- المفردات و العبارات  الركيكة: نموذج السيرة الذاتية يجب أن يكون واضحا و سهلا و موجزا يقرأه صاحب العمل بسهولة و يتعرف بسرعة على مهاراتك و مؤهلاتك ، لذلك استخدم الكلمات القوية و المختصرة و ابتعد عن المبالغة و كثر الكلام فهذا يقلل ن شأن سيرتك الذاتية..

7- المعلومات الخاطئة: من اكبر المصائب في كتابة السيرة الذاتية ذكر معلومات كاذبة أو خاطئة ، حيث أن اكتشافها يؤدي إلى التخلي عنك مباشرة حتى لو كنت تمتلك من المهارات و المؤهلات أكثر من باقي المرشحين ، لذلك احرص على ذكر المعلومات الصحيحة و المحدثة.

8- نقاط الضعف: كما ذكرنا من التركيز على نقاط القوة يجب أيضا تفادي ذكر المعلومات التي تخص ضعفك ، على سبيل المثال أنت لا تستطيع أن تتحمل ضغط العمل ، لا تذكر ذلك في السيرة الذاتية ، مثال آخر لا تقول بأني متمرس في برنامج مايكروسوفت اكسل لكني بحاجة الى بعض التدريب على برامج أوفيس الأخرى.

9- المعدلات الجامعية المنخفضة: المعدل الجامعي يعتبره الكثير من الطلبة و الخريجين عنصرا أساسيا في كتابة السيرة الذاتية ، لكنك تستطيع تجاهله بكتابة تاريخ التخرج فقط و اسم الجامعة و الكلية بدلا منه.

10- الاختصار في بند الخبرات: أكثر ما يهم صاحب العمل هو مدى ملائمة المرشح للوظيفة المتقدم إليها ، لذلك ذكر الخبرات بشكل مختصر قد لا يعطي صاحب العمل الصورة الواضحة عن مدى مؤهلتك و خبراتك المهنية ، اذكر و ركز بشكل كبير على تفاصيل الخبرات و الوظائف السابقة التي لها علاقة كبيرة بالعمل الحالي فذلك يمنحك الفرصة الكبيرة للاستحواذ على اهتمام صاحب العمل.


في النهاية نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال و نرجو منكم مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الاصدقاء و الزملاء لتصل الفائدة إلى أكبر عدد ممكن من القراء.
-----------------------Google Ads-----------------------