قد تستغرق الوقت الكبير و أن تعد و تجهز سيرتك الذاتية حتى تصبح في أبهى و أكمل صيغة و شكل و تستطيع تقديمها للعشرات من الشركات و المؤسسات آملا في الحصول على وظيفة العمر التي تنتظرها بفارغ الصبر. لكن عليك الانتباه أن هناك بعض العبارات و الكلمات الرنانة التي لا تسمن و لا تغني من جوع و تستهلك مساحة السيرة الذاتية بدون أي فائدة تعود عليك ، بل ربما تحرمك من كتابة تفاصيل مهمة تؤدي إلى اقناع صاحب العمل بأنك الأكثر كفاءة.


عبارات مثل: " لاعب فريق ، مهارات قيادية، العمل تحت الضغط ، ديناميكي، متحمس, حيوي"  أصبحت عبارات طنانة مبتذلة لأنها لا تعكس فعليا قدراتك ، فمقابلة العمل و ميدان العمل هما الفاصل في مثل هذه المواصفات ، صاحب العمل لا يهمه ما تكتب عن نفسك بل يهمه ماذا يستفيد منك و من قدراتك ، لذلك أقنعه بالأعمال و الانجازات الاستثنائية التي قمت بها في عمل سابق أو تدريب أو مشروع تخرج بحيث تنعكس ايجابا على دورك في الشركة أو المؤسسة التي تقدمت إليها بطلب الوظيفة.

المراجع متوفرة عن الطلب References available upon request هي أيضا مبتذلة تضيع فقط مساحة أخرى يمكن استغلالها في عرض خبراتك و انجازاتك، إذا اهتم صاحب العمل بالمراجع سيطلبها منك و هي بالتأكيد لديك.

مهارات مايكروسوفت أوفيس : صاحب العمل يتوقع بالتأكيد أن معظم المتقدمين للوظائف على معرفة بالبرامج الأساسية مثل مايكروسوفت وورد، اكسل و استخدام الانترنت  لذلك حاول تسليط الضوء على البنود التي تساعدك في التميز عن الآخرين.

الهدف Objective : لا تكتب هدفا عاما  في السيرة الذاتية على سبيل المثال : أسعى للحصول على فرصة تساعدني في تطوير مواهبي و استخدام خبراتي في مساعدة الشركة على الارتقاء بعملها" هذه عبارة سطحية و لا تضيف أي شيء جديد ، بدلا من ذلك اذكر نقطة قوة فعلية لديك تساهم في تطوير الشركة مثلا "لديك خبرة في مجال التسويق عبر التواصل الاجتماعي و تستطيع مساعدة الشركة لنشر منتجاتهم عبر فيسبوك و تويتر و انستجرام " هذه نقطة جيدة.

الخبرة: لا تصف نفسك من ذوي الخبرة بشكل عام فربما تضيع هذه النقطة القوية إذا لم تحسن استعمالها ، عليك توضيح مجال خبرتك بالتحديد و مدى النتائج التي قمت بتحقيقها في عملك السابق و مدى انعكاسها على نمو و ارتقاء العمل.

معلومات الاتصال : اكتبها ببساطة و دون تفاصيل مملة فقط رقم هاتف و بريد إلكتروني و عنوان صحيح

الهوايات و الاهتمامات: السيرة الذاتية هي وثيقة رسمية لذلك لا مجال فيها لعرض مدى حبك للقراءة أو مهارتك في كرة السلة أو باقي الهوايات الأخرى، رب العمل يركز في الأساس على المؤهلات و المهارات التي تخدم عمله .


المرحلة الثانوية : ما دمت قد انتهيت من الجامعة فلا داعي لذكر الدراسة الثانوية بأي حال من الأحوال ، لأن الجامعة تغنيك عن المدرسة ، لكن الشهادات العليا تستطيع ذكرها و خصوصا إذا كانت في مجال التخصص الذي تقدمت للوظيفة من أجله.
-----------------------Google Ads-----------------------