كلنا نعلم أن السيرة الذاتية هي طريق أساسي للوصول إلى صاحب العمل و هي بداية التواصل معه لذلك فهي تطلب الجهد و التركيز في الكتابة للوصول إلى صيغة سيرة ذاتية ممتازة و احترافية. إذا جذبت انتباه رب العمل فربما يتم استدعاؤك للمقابلة الشخصية و تفوز بالوظيفة أما إذا لم تحسن كتابة السي في فربما يتم تجاهلها و تخسر الوظيفة التي تحلم بها.



في نقاط بسيطة تعرف كيف تكتب سيرتك الذاتية بطريقة مميزة تنال اعجاب من يقرأها:

أولا : تحدث عن مؤهلاتك و مهاراتك الشخصية بعمق و تركيز و تجنب الأمور العامة و السطحية ، تحدث عن خبراتك السابقة و قم بذكر التفاصيل اللازمة لمهامك و التي تتعلق بوظيفتك الخالية و تتوقع أن يستفيد صاحب العمل منها.

ثانيا: الشكل له دور كبير في لفت الانتباه لذلك قم بتنسيق السيرة الذاتية بطريقة أنيقة و شكل جمل ، استخدم الخطوط العادية و ابتعد عن الزخرفة فأنت هنا تكتب وثيقة رسمية لا ينبغي أن تحتوي على الصور و الرسومات ما عدا الصور الشخصية إن وجد ، اكتب العناوين و البنود الرئيسية بخط مختلف عن النقاط الفرعية اجعل نموذج السي في بنفس النظام و النسق و لا تغير كثيرا في الشكل.

ثالثا: أرفق رسالة تغطية موجزة و مقنعة ، تتحدث فيها عن نفسك و مدى ملائمتك للوظيفة و الفوائد التي سوف تعود بها على الشركة أو المؤسسة في حال استلمت الوظيفة، عليك باختصار اقناع صاحب العمل بأنك أكثر المتقدمين استحقاقا للوظيفة.

رابعا: في حال تقدمت لمؤسسة دولية أو شركة كبيرة يستحسن تقديم نموذج سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية أما إذا كانت جهة العمل محلية فلا بأس بنموذج CV عربي .

خامسا: استخدم الجداول لتعبئة البيانات و المعلومات الخاصة بك فهي تعطي النموذج شكلا جماليا رائعا بالإضافة إلى أنها تسهل عليك عملية تنظيم و ترتيب السيرة الذاتية.

سادسا: احرص على ذكر نقاط القوة لديك و ابتعد عن التحدث عن نقاط الضعف ، ربما تكون احدى نقاط الضعف سببا في رفضك للوظيفة مع أنك ربما تتغلب عليها بسهولة.

في النهاية تذكر دائما النصيحة الأهم ، حتى لو كانت سيرتك مليئة بالنقاط القوية و المؤهلات العظيمة فإنها لا تناسب جميع الوظائف ، فاحرص على تقديم طلب الوظيفة للجهات التي تناسبك بنسبة كبيرة جدا حتى لا تسبب لنفسك الاحباط بعدم قبول طلبك.
-----------------------Google Ads-----------------------